العشائر التميمية في ايران

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

العشائر التميمية في ايران

مُساهمة  ميسر الشويلي في الخميس يونيو 09, 2011 11:46 pm

بسم الله الرحمن الرحيم ..

إمــــارة …

يعود أصل قبيلة إمارة إلى قبيلة (( بني تميم )) القديمة . وقبل أن يهيمن الشيخ (( سليمان الكعبي )) عام 1160هـ (( 1747م. )) على (( دورق )) أي (( مدينة شادكان )) الحالية كانت قبيلة إمارة هي التي تحكم تلك المنطقة . وتنقسم قبيلة إمارة إلى فرعين وهما :

1-بيت راشد.
2- بيت عبد الله .

كما إن الطوائف المتحالفة مع قبيلة إمارة هي :
1-حويفظات .
2-حميد .
3-بنو خالد .
4-حيادر .
5-شريفات .
6-ملايين .

ويعيش أفراد هذه القبيلة في ضواحي رام هرمز , خلف آباد , أميدية , هنديجان والأهواز . ويمارس أفرادها مهنة الزراعة .


أهل العريض …

وهم فرع من قبيلة بني تميم الكبيرة . والسبب الكائن وراء تسميتهم بهذا الاسم هو أنهم يعيشون على ضفاف نهر (( عريـض )) الذي يتفرع من نهر (( فيلية )) في خرمشهر . ويعتبرون اليوم جزءاً من قبيلة محيسن . ويعمل أغلب أفراد هذه العشيرة بزراعة أشجار النخيل .


البو بَصيري …

إن (( تميم )) هو جد هذه العشيرة , ولكنهم الآن وبسبب تعايشهم مع قبيلة بني كعب في خرمشهر وضواحي عبادان أصبحوا حلفاء لهم . ويعمل أغلب أفراد هذه القبيلة بالزراعة .

بني تميـــم …

هي واحدة من القبائل العربية الكبيرة الساكنة في خوزستان , والتي يعود نسب العديد من العشائر والقبائل الأصغر إليها .

إن موطن هذه القبيلة الكبيرة هي أرض نجد في شبه الجزيرة العربية وكانت من بين أوائل القبائل التي هاجرت حسب ما ورد في تاريخ الطبري إلى خوزستان . ويعود نسب قبيلة (( بنو العم )) الذين كانوا يعيشون في عهد اردشير الثاني في خوزستان إلى بني تميم . وبعد ذلك أي في القرن التاسع الميلادي (( القرن الثاني الهجري )) جاءت عشائر وقبائل أخرى من بني تميم إلى هذه المنطقة أيضاً . وكان لقبيلة بني تميم على مدى تاريخ المنطقة دوراً وافراً في الأحداث . وفي عهد سلطة آل المشعشع كان لهم اشتباكات كثيرة معهم .

وتشمل قبيلة بني تميم الكبيرة في منطقة خوزستان العشائر والطوائف التالية :

1-عشيرة المصالحة والطوائف التابعة لها هي كما يلي :
أ‌-السَلايط .
ب‌-الشُريفات .
ث‌-بنو نَهْشَـل .
2-عشيرة البو طُعمة والتي تملك طوائف كثيرة ومن بينها طائفة تعرف باسم (( رؤسا )) .
3-البو حَمَـدْ .
4-الشهابات .
5-البو حَسّـان .
6-البو فيصل .
7-العوينات .
8-الحَمَـد .
9-البراجعة الذين يقطنون في الشاطئ الشمالي لنهر كارون .
10-البو بْصَيري .
11-الغِزْلي الذين يعيشون على الضفة اليمنى لنهر كارون في خرمشهر .
12-غِزَيْوي , ويقطنون الشاطئ الغربي لنهر كارون بين خرمشهر والأهواز . وعشيرتي الغزلي والغزيوي هم حلفاء بني تميم .
13-سليمان .
14-امارة التي تم الإشارة إليهم سابقاً .
15-آل مِصْبَحْ . الذين يدعون أنهم مرتبطين بقبيلة بني ربيعة .
16-عَيايشه ويقطنون في الضفة الغربية لنهر كارون .
17-بيت كنعان المتحالفون في الوقت الحاضر مع (( محيسن )) من بني كعب .

وبشكل عام تقطن العشائر المشار إليها أعلاه في المناطق التالية :

1-ضفاف نهر كارون .
2-ضفاف نهر هاشم في صحراء (( جفير )) .
3-هنديجـــان .
4-بين خلف آباد ورامهرمز .

ومهنة أهل القرى من بني تميم هي الزراعة وتربية المواشي وصيد الأسماك .

الحناتشة …
]
ن الحناتشة أو (( بنو حنظلة )) هم من أقدم القبائل العربية في منطقة خوزستان . وهم من أحفاد حنظلة بن مالك . ويوصل محمد بن جرير الطبري تاريخهم إلى أوائل عهد السلالة الساسانية الإيرانية . في الوقت الذي يعتقد البعض الآخر بأن شاهبور الثاني ذو الأكتاف جاء بهذه القبيلة إلى هذه المنطقة حين عودته من حربه مع الروم .

ويقطن الحناتشة في الوقت الحاضر على الضفة اليسرى من نهر دز , إلى الجنوب الشرقي من مدينة دزفول .

الطوائف التابعة لعشيرة الحناتشة هي :

1-بيت بَخّـاخ .
2-بيت بَزّاز .
3-بيت جَـوّاز .

كما إن المهنة الأساسية لأفراد عشيرة الحناتشة هي الزراعة .


الديالـــم…

وهم فرع من عُكيل (( البو عمار )) الذين هاجروا من محافظة العمارة إلى هذه المنطقة , ومحل سكناهم حالياً هي الحويزة ويزاولون الزراعة وصيد الأسماك .

بني زهَيد…

وهم من (( الشريفات )) ومن قبيلة (( بني تميم )) الكبيرة . ويعيشون قرب (( خلف آباد )) إلى جوار نهر (( جراحـي )) ويعملون بالزراعة والعمل بالمعامـل والمنشآت التابعــة لموانـئ مـاه شهـر و سربنـدر .

السبتــي …

يعود أصل عشيرة السبتي إلى قبيلة بني مالك القاطنين على شواطئ (( نهر هاشم )) التابعة لمدينة الأهواز . وتربية المواشي هي المهنة الأصلية لهم ويعيش البعض منهم حالياً في داخل مدينة الأهواز نفسها .


سليمان…

عشيرة سليمان فرع من تميم . ويقطنون منذ سالف الأيام على شواطئ نهر كارون . ثم هاجر العديد منهم إلى شاطئ نهر (( كرخة )) وسكنوا إلى جوار عشائر كنانة (( جنانة )) , والطوائف التابعة لهذه العشيرة هي :

1-بيت عبد النبي ( الذين لازالوا يسكنون إلى جوار نهر كارون .)
2-ألبو محارب .
3-بيت بايش .
4-مُرشد .
5-عليخان .
6-أسْبَيّط .
7-البو حَمده .
8-بيت فِلّيح
9-بيت موسى .
10-بيت ثاجِب ( ثاقب )
ويعملون في مجال زراعة الحنطة والشعير وتربية المواشي . وتقوم نساء هذه العشيرة بحياكة نوع من السجاد الجيــد والمعـروف باسـم (( سجاد سليمان )) .

الشريفات …

وهي فرع من بني تميم ويعيش أفرادها في قرى (( الغجرية )) و (( السفحة )) الواقعتان على ضفـاف نهـر كارون و (( شاخـــة )) و (( بنــة )) اللتان تجـاوران نهـر (( جراحي )) وفي ناحيــة (( الصويرة )) التابعة (( لهنديجان )) وفي شمال وغرب الأهواز على شاطئ نهر (( كرخة كور )) وكذلك المراعي الواقعة بين مدينتي خرمشهر والأهواز ومراعيها . ومن الطوائف التي تنتمي إليها هي :

1-العيايشة .
2-الغزّي .
3-الغزيوي .
4-سليمان .
5-خميس .
6-المصبح .


العبوس …

وهم من آل عبس أو بني عبس وكانوا يعتبرون من أشراف اليمـن . ويقال لهم (( بني نمير )) أيضاً . والشاعر والفارس العربي المعروف (( عنترة العبسي )) هو من هذه القبيلة . وكانت لهم مكانــة

ومنزلة رفيعة قبل الإسلام ولكنهم متباعدون اليوم . وهم متحالفون في مدينة خرمشهر مع (( الدريس )) و (( البو حميد )) وفي عبادان مع عشيرة (( كنعان تميم )) وفي الحويزة مع (( النيسي )) . وللبعض منهم تاريخ مشترك مع عشيرة (( بغلاني )) على ضفاف بهمنشير والبعض الآخر مع عشيرة (( حزبة )) في شادكان . ويزاول أغلبهم في القرى تربية الجواميس وبيع الحليب . والفروع التابعة لها هي :

1-الحمادنة .
2-الجرامشة .
3-العويصى .
4-آل فُري .
5-آل صقر .
6-المشاحيت .
7-الشواح .


بنو العم …

قلنا سابقاً بأن القبائل والعشائر العربية هاجرت في قرون سبقت ظهورالإسلام إلى منطقة خوزستان الحالية . وعلى الرغم من عدم تحديده هذا التاريخ تماماً لكن يعتقد بعض الخبراء بأن هذه الهجرة وقعت في وقت متزامن مع هجرة العرب من شبه الجزيرة العربية إلى العراق . لكن الجميع متفقـون على إن هذه الهجرة تمت بعد فيضانات (( عرم )) وانهدام سد (( مأرب )) في اليمن الذي وقع في عام 650 قبل الميلاد . وجاء في المصادر الفارسية بأن شاهبور ذو الأكتاف جاء بقبيلة (( بني حنظلة )) إلى منطقة خوزستان وأسكنهم في منطقة شوشتر . ويكتـب (( سيف الله رشيديان )) في كتاب (( جغرافية خوزستان )) :

(( أقدم القبائـل العربيـة التـي قدمـت إلى هذه المنطقــة هي قبيلة { بني حنظلة } الذي جاء بها شاهبور ذو الأكتاف معه إليها بعد انتهاء حربه مع الرومان . وثار العرب في عهد يزدجرد الثالث , آخر ملوك السلالة الساسانية الإيرانية في خوزستان . وطلبوا المساعدة من الخليفة أبـوبكر ( رض ) الذي استجاب لطلبهم . وأوجد هذا الأمر الأرضية لهجوم المسلمين على إيـران في عهـد الخليفـة عمر بـن الخطـاب ( رض ) . ))

وإن بنو حنظلة المذكورين هم فرع من (( تميم القحطانية )) المعروفين باسم (( بنو حنظلة الأكرمين )) أو (( بنو العم )) . ولكن على نقيض رشيديان يعتبر السيد (( احمد كسروي )) في كتابه (( شهر ياران كمنام = مدينة الملوك المجهولين )) إن أول هجرة للعرب إلى خوزستان حدثت في عهد السلالة الأشكانية .
ويقول (( جرير )) الشاعر العربي في العهد الأموي حول (( بنو العم )) ما يلي :


القطارنة …

أو باللهجة المحلية الكطارنة وهم فرع من قبيلة بني تميم . وكانوا يعيشون في القرون السابقة في منطقة (( الأحساء )) في شبه الجزيرة العربية ثم هاجروا إلى دولة قطر واشتبكوا هناك مع آل مسلم مما أدى إلى نفيهم . وهاجروا من هناك إلى البصرة ومن البصرة إلى الأهواز وخرمشهر . ومن الطوائف التابعة لهذه العشيرة هي :

1-بيت رَبّاط .
2-شماخنة .
3-جريش أو (( بيت كريش )) .

ويعتبر القطارنة من المتحالفين مع قبيلة (( محيسن )) .

بيت كنعان …

تنتسب عشيرة بيت كنعان إلى قبيلة (( تميم )) القديمة ويشار إلى كل واحد من أفرادها باسم الكنعاني . وإن بيت كنعان هم من الفروع الأساسية من عشيرة (( المحيسن )) لأنهم متحالفين معهم . ويقطن هؤلاء مدن عبادان وخرمشهر والأهواز ورام هرمز وسربندر وماه شهر . وينتمي لهم آل تميم القاطنون في الأهواز

النواصر …

اعتبر البعض عشيرة (( النواصر )) من الباوية واعتبرهم البعض الآخر من قبيلة (( تميم )) . لكن بعض الباحثين يؤكدون على إن النواصر هم من قبيلة (( المحيسن )) ويقطنون سواحل نهر كارون وكذلك في مدينتي خرمشهر وعبادان .

ميسر الشويلي
Admin

عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 31/05/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ashaier.forumfa.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى