لقاء مع المخرج الأهوازي (مهدي الطرفي)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

لقاء مع المخرج الأهوازي (مهدي الطرفي)

مُساهمة  اخوشمّه في السبت يونيو 11, 2011 4:31 am

مهدی طرفی:

احاول تصوير ثقافة و تاریخ و لغة الناس الذین اتعایش معهم.



فی لقاء مع برنامج محطات الذی یبث من قناة خوزستان ،اکد المخرج مهدی طرفی بأنه سیحاول من خلال اعماله ان یصور ثقافة و تاریخ و لغة المجتمع و الناس الذین یعيش معهم. قال طرفي بان فن السینما هو الفن الوحید الذی یستطیع أن یوثر و یغیر داخل المجتمعات في الوقت الحاضر فلذلک یحاول من خلال هذا الفن العالمي ان یوثر داخل المجتمع .مهدی طرفی الذی فاز بجائزة افضل فلم وثائقي في مهرجان ابوظبی الدولي عن فیلم سینما الحریة قال: بان هذا الوثائقي الذي یحکي عن تاریخ سینما الوحیدة في مدینة الخفاجیة ،یصور کل لحظات تاریخ الناس فی تلک المدینة من قبل الثورة و بعدها ،من زمن الحرب الى الان. هذه السینما التي لم یبق منها الان سوی مبنی مخروب و ذکریات لناس مضوا اوقاتا منذ زمن بعید فیها، سینما الحریة هي کالناس الساكنة هناك تنقل الوضع الذی یتعایشه الناس بعد الحرب .

مهدی طرفي الذی درس فن السینما في معهد السینما في الاهواز حالیا طالب جامعي فی کلیة الحقوق ،یقول مهدی طرفي بانه یقرأ فرع الحقوق من اجل ان یتعرف عن الحق و الحقیقة و ایضا يريد احقاق الحقوق الانسانیة و هذا ما یشهد من خلال اعماله الفنیة حيث تطرق خلالها الی القضایا الانسانیة. یحاول مهدی طرفی ان یتطرق الی قضایا تاریخیة و ثقافیة تهم المجتمع و ان یقوم بنقد بعض الموروثات الخاطئة التي نرثها من قبل بشکل خطأ. و یعتبر هذه الامور مسئولیة بعاتقه.

بالنسبة للاعمال القادمة یقول هذا المخرج الناجح بانه بمساعدة المخرجة زهرا طایی یدرس فیلما وثائقيا یتحدث عن شخصیة تاریخیة باسم "دعیر بن بستان بن شرهان". دعیر رجل من قبیلة بني طرف کان یعیش في اواخر عهد رضا شاه و اوائل عهد محمدرضا شاه البهلوی .



قال مهدی طرفی انه و من خلال هذه الشخصیة التاریخیة یسعی ان یصور بعض من اوراق التاریخ المعاصر للمنطقة مثل معرکة الجهاد(حرب البریطانیة ضد العرب) اذ حدثت هذه الحرب عند طفولة دعیر بن بستان مما اثر علی الاحداث الآتیة طیلة حیاته. ایضا سيتطرق الی الظلم الذي عانی منه عرب خوزستان مثل النفي الی مناطق اخری في تلک الآونة. نهضت هذه الشخصیة البارزة ضد الحکومة البهلویة و قاوم من اجل حقوق اهالی المنطقة و استعاد الکثیر من الاراضی الی اهلها الاصلیین من الشیوخ الراضخة لحکومة البهلوی.









المصدر : موقع بروال

http://borwall.com/


avatar
اخوشمّه

عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 11/06/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى