اصل بني كعب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

اصل بني كعب

مُساهمة  ميسر الشويلي في الأحد يونيو 05, 2011 7:22 am



بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته





القول الشافي في أصل قبيلة بني كعب

نسب بني كعب

بني كعب وهي من أعرق القبائل العربيـة الأصيلة العدنانية. وهنا سوف نفصل عن هذه القبيلة ومنشأها وأين استقرارها وقوتها.

بنو كعب بن ربيعة:

أجمع الباحثون و أكدت المصادر الموثوقة أن قبائل الأفلاج في العصر الجاهلي و ما بعده هم ( بنو كعب بن ربيعة بن عامر) و هم: ( جعدة و قشير و الحريش و بنو عقيل).

نسبهم:

هم بنو كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار ابن معد بن عدنان, قال الهمداني: " الفلج بلد أربابه جعدة وقشير و الحريش بنو كعب", قال ياقوت: " وفلج مدينة بأرض اليمامة لبني جعدة و قشير بني كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة, و فلج مدينة قيس عيلان بن مضربن نزار بن عدنان و بها منبر ووالٍ. . قال: و يقال لها فلج الأفلاج". معجم البلدان 4 :271

صفاتهم:

وقد كان بنو كعب بادية و حاضرة كما ذكر البكري: " إن قبائل بني عامر بن صعصعة كثيرو الترحال فقد كانوا يصيفون في الطائف لطيب هوائها و ثمارها و يشتون في بلادهم من أرض نجد لسعتها و كثرة مراعيها وإمراء كلئها". معجم ما استعجم للبكري 1/77 و بنو كعب أهل شعر ورجال حرب. أنساب العرب

وفادة بعض بني كعب على الرسول (صلى الله عليه و سلم) و إسلامهم:

وفد بعض من بني كعب على الرسول (صلى الله عليه و سلم) في فترات متفاوته فأسلموا و حسن إ سلامهم, وكان يقطعهم الرسول (صلى الله عليه و سلم) شيئاً من الأرض أو المال أو نحو ذلك ترغيباً و تشجيعاً لهم وإحساناً إليهم فيرجعون دعاة الى الإسلام و هداة إلى القرآن فعم الإسلام بني كعب و دخلوا في دين الله أفواجاً.

وكان ممن وفد على رسول الله (صلى الله عليه وسلم) من بني جعدة: الرقاد بن عمرو بن ربيعة بن جعدة فأسلم – فأعطاه الرسول (صلى الله عليه و سلم) ضيعة بالفلج و كتب له كتاباً و بقي الكتاب عند بني جعدة. نهاية الأرب18/ 47
كما وفد النابغة الجعدي الشاعر المشهور و قال أبياتاً منها:

أتيت رسول الله إذ جاء بالهدى
و يتلو كتاباًً كالمجرةِ نيّرا
و جاهدت حتى ما أحس ومن معي
سهبلاً اذا ما لاح ثمت غوّرا
أقيم على التقوى و أرضى بفعلها
و كنت من النار المخوفة أوجرا

أما قشير فقد و فد بعضهم بعد غزوة حنين و قبل حجة الوداع، وكان أبرز من في الوفد ثور بن غزرة بن عبدالله بن سلمة بن قشير، وقد أعلن إسلامه فأقطعه الرسول (صلى الله عليه و سلم) قطيعة و كتب له كتاباً، و كان مع ثور في وفد قشير حيدة بن معاوية بن قشير وقرة بن هبيرة بن سلمة الخير بن قشير، و قد كسا النبي (صلى الله عليه و سلم) قرة برداً وولاه على صدقات قومه قومه و عندما رجع قرة بعد و فادته على الرسول (صلى الله عليه و سلم) قال:

حباها رسول الله إذ نزلت به
وأمكنها عن نائل ِغير منفذِ
فمرت بروضٍ الخضرِ و هي حثيثة
و قد أنحجت حاجاتها من محمدِ

كما وفد بنو عقيل على الرسول (صلى الله عليه و سلم) و هم ربيع بن معاوية العقيلي و مطرف بن عبدالله و أنس بن قيس المنتفق، فبايعوا وأسلموا وقد أعطاهم الرسول (صلى الله عليه و سلم) العقيق، عقيق بني عقيل (وادي الدواسر حالياً) و كتب لهم بذلك كتاباً في أديم أحمر ونصه:
"بسم الله الرحمن الرحيم – هذا ما أعطى محمد رسول الله ربيعاً ومطرفاً وأنساً، أعطاهم العقيق ما أقاموا الصلاة وآتوا الزكاة و سمعوا و أطاعوا ولم يعطهم حقاً لمسلم" وقد بقي هذا الكتاب عند مطرف، ثم وفد على الرسول (صلى الله عليه و سلم) لقيط بن عامر بن المنتفق بن عامر بن عقيل فأعطاه الرسول (صلى الله عليه و سلم) ماء يقال له النظيم، ثم وفد بعد ذلك الحصين بن المعلّى العقيلي وذو الجوشن الضبابي فأسلما، ولقد كثر بنو عقيل بوادي العقيق إذا هو مسكنهم الأصلي منذ أن وهبه لهم الرسول (صلى الله عليه و سلم) ولم يستقر منهم في الأفلاج إلا القليل فيما نعلم و بقيت لبني كعب عامة منزلتهم وقوتهم في الأفلاج إلى القرن السادس الهجري حيث اختلفوا و ضعفوا فرحلوا و تفرقوا في الأمصار- كما رحل كثير منهم أيام الفتوحات – و دالت عليهم الأيام دولتها فلم يبق منهم في الأفلاج اليوم إلا أقل من القليل.

دوافع هجرتهم من الأفلاج:

كانت هناك عدة أسباب أدت إلى هجرة بنى كعب من الأفلاج في القرن السادس الهجري ومن أهمها:

أ‌- الفتوحات الإسلامية في أرجاء العالم. فإن بنى كعب في غالبيتهم رجال حرب فرحلوا واستقروا في المناطق التي منُ الله على المسلميـن في فتحها.
ب‌- القحط الذي أصاب منطقة نجد ودفع الكثيـر من القبائل إلى هجرتها.



أين كانت هجرتهم ومواطنها؟

هاجرت قبيلة بني كعب منطقة نجد ومنها من ذهب إلى العراق( وهم الذين حكموا -(بلد العرب) وكان أخر ملوكهم خزعل الذي غًدر به من قبل حاكم الفُرس في سنة 1925). و شمال المغرب (تونس) و إلى جبال عُمان. وتتواجد القبيلة في دولة قطر و البحرين (ويطلق عليهم الكعبان) وهؤلاء ترجع أصولهم لبني كعب المتواجدون في جبال عُمان. وفي الأردن يتواجد عدد من قبيلة بن كعب (ويطلق عليهم الكعابنة). ونحن هنا بصدد ذكر الجزء الذي هاجر إلي جبال عٌمان.


موطــــن قبيلة بنـي كعــــب:

إن قبيلة بني كعب هي أكبر القبائل التي تعيش في جبال الحجر إلى الشمال من البر يمي، و يسكن أغلب أفراد القبيلة بالأودية الواقعة على الجانب الغربي لسلسلة الجبال و بين الممرين الرئيسيين اللذين يخترقان الجبال، و هما وادي الجزي إلى الجنوب و وادي القور إلى الشمال إلى وادي حتا. و محضة وهى المركز الرئيسي والعاصمة لبلاد بني كعب وهي أكثرها سكاناً و أوسعها من حيث بساتين النخيل، وهي تقع على مسافة قصيرة جداً خارج الربع الشمالي الشرقي لدائرة البر يمي. ويعيش بعض رجال القبيلة بدوا رحلا في الرمال الواقعة شمالي البر يمي.
وتعتبر محضة موطن شيخ القبيلة الشيخ عبيـد بن جمعة آل مزاحم الكعبـي أكبر شيوخ بني كعب وأشهرهم وشهرته من شهرة قبيلتة ودورها الرئيسي في قضية البر يمي. ( نقلاً من المجلد الأول في التحكيم لتسوية النزاع الإقليمي بين مسقط و أبو ظبي وبين المملكة العربية السعودية بعنوان عرض حكومة المملكة العربية السعودية و مدون بتاريخ 11 ذي الحجة 1374 الموافق 13 يوليو 1955ميلادية.).
وكانت هذه الكلمات تلقى (شلة لبنى كعب)
شيخنا عبيد نهر مستيدي
سيد عمان وتلاها بمراكز
طرش طروش لبلاد الينوبي
تطلع دول وأنقض اللوازم


وتعتبر محضة هي عاصمة بني كعب الرئيسية. وهناك عدة عشائر(فخائذ) تندرج تحت هذه القبيلة ومن أهمها:
اَلمزاحمييـن, المكاتيم, المسا عيد, المياد له, ألدرسه, الميايسه, النويجيـن, الصلاحات, السوالم, الشويهيـن, أهل يذوة, الزهيرات.
وهناك العديد من العشائر وعشائر تندرج تحت تلك العشائر.

منقول





ميسر الشويلي
Admin

عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 31/05/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ashaier.forumfa.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى